قتل الطائر الغريد


(أطلق النار على جميع العصافير التي تشاء، اذا استطعت إصابتها، ولكن تذكر أن قتل طائرٍ غريد هو خطيئة.)

-هاربر لي في راوية (قتل طائر غريد)

 

اليوم وخلال الأسابيع القادمة سيمثل حسن سلمان بالإضافة إلى أكثر من 20 شاب بحراني “أصلي وأصيل” أمام المحكمة ليتم البت في قضاياهم العالقة، منذ أكثر من سنة في حالة معظمهم. تم جرّ هؤلاء الشباب من غرف الدراسة، أو مواقع العمل، تم جرّهم خارج سنوات حياتهم الأجمل، وخارج خططهم للمستقبل، وخارج مواقعهم في نسيج بناء الوطن، ليتم زجهم في زنازين مظلمة، تحت غطاء بعض التهم الملفقة والعرجاء، في حين أن ذنبهم الوحيد هو انتماءاتهم الوطنية.

لكل واحد من هؤلاء الشباب أم وأب وأخوة، وربما زوجة وأولاد، تتعلق قلوبهم جميعاً بالفرد المفقود من بينهم، لكنهم بطريقة ما ينجحون في مواصلة المسير، كل يوم. كما فعل آباءهم وكما فعل أجدادهم عبر تاريخهم الطويل من التعرض للظلم والأذى وتجرع آلام أسر الأحبة. هذا الصباح سيستيقظ من بينهم الطالب والمعلم والطبيب والمهندس والصحافي والعامل والمهني والأم، ليستمروا في أداء واجباتهم، حتى تصيب الرصاصة عصفور إضافي من عصافيرهم، ويتم وشمه بأبشع التهم، بما في ذلك العطالة وفساد اللحن.

 

قناصنا للأسف، يسعه التعامي عن كون هؤلاء هم المؤسسين الأصليين لهذه البلد، هم الذين يبنونها من مواقعهم المختلفة كل يوم، فيما الغربان الناعقة القادمة من الأراضي البعيدة لا تسعى سوى وراء مصالحها الشخصية. قناصنا يتعامى عن الحثالة واللصوص والشواذ والقاذورات البشرية التي تسرح وتمرح في حرية الأفعى، لكن صبره ينفذ على الطائر الغريد.

 

نقول له يا قناصنا، تستطيع إستهداف المزيد من الشباب، وتلفيق المزيد من التهم العرجاء لهم، لكنك بذلك ستكون ترتكب خطيئة لا تغفر، كخطيئة قتل طائر غريد. كل شاب يتم انتزاعه من حريته ليتم زجه في السجون بلا جريمة، هو نقطة سوداء اضافية تضاف إلى سجل خطاياك.

 

تستطيع حتى أن تحاكمهم في محاكم هي للمسرحيات الهزلية أقرب، وأن تدينهم، وأن تحكمهم بأقسى العقوبات، لكن كل هذا لا يغير شيئاً من حقيقة براءتهم، و حقيقة أن سجلك الملوث بالخطايا يكبر كل يوم أكثر وأكثر.

هذا لأن الرأي الحر ليس خطيئة،

الانتماء للوطن ليس خطيئة،

الدفاع عن الأخ المظلوم ليس خطيئة،

الدفاع عن الأرض وعن البحر وعن الحق ليس خطيئة،

لكن قتل الطائر الغريد خطيئة، خطيئة، خطيئة.

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: